في مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية نسعى إلى تطوير المناهج، ودعم البحوث التربوية، وإعداد دليل المعلم، بهدف تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب والمعلمين.
البحوث التربوية
- إجراء الدراسات والبحوث حول العملية التعليمية.
- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والملتقيات التعليمية والتربوية.
- دراسة المناهج الدراسية وتطويرها بما يواكب المستجدات التربوية المحلية والعالمية.
- إعداد التقارير الفنية حول الواقع التعليمي ومشكلاته وسبل تطويره.
- ترجمة الكتب والدوريات بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد أولويات الترجمة والنشر.
- التنسيق مع الباحثين لضمان إنجاز الدراسات والبحوث وفق التخطيط والمنهجيات المقررة.
- إنشاء قواعد بيانات ومعلومات موثقة وفق الأساليب العلمية للاستفادة منها في البحوث والدراسات.
- الإشراف على إعداد وإصدار مجلة علمية محكمة.
- تنظيم الندوات والمؤتمرات والملتقيات وورش العمل الخاصة بتطوير المناهج والمقررات الدراسية.
- التعاون مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي لإجراء الدراسات التي تستهدف تقويم وتطوير العملية التعليمية.
- التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية والإقليمية للاستفادة من التطورات العلمية في إعداد المناهج والبحوث التربوية.
الخطة الدراسية
- إعداد ومراجعة المناهج الدراسية والكتب المدرسية لتطويرها وفق الفلسفة العامة للتعليم في ليبيا.
- تشكيل لجان لتأليف الكتب الجديدة ومراجعتها وتعديلها والإشراف عليها.
- مراجعة مسودات الكتاب المدرسي والطبعات التجريبية بناءً على ملاحظات الجهات المختصة.
- إعداد النشرات الخاصة بتطبيق المناهج التعليمية لمراحل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي والديني.
- وضع مقترح لتوزيع المقررات على أشهر السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية.
- إجراء التحرير الفني للكتب المدرسية، بما يشمل الرسوم والأشكال، وضمان مطابقتها للمواصفات الفنية.
- التأكد من جودة الطبعات الجديدة للكتب المدرسية قبل استلامها من اللجان الفنية المختصة.
دليل المعلم
- تحديد الأهداف التعليمية لكل مقرر دراسي.
- توضيح الإطار العام للمقرر ومحتوياته وكيفية تدريسه بطرق فعالة.
- تقديم إرشادات للمعلمين حول الأساليب التربوية الحديثة في توصيل المعلومات.
- توفير استراتيجيات لتقييم أداء الطلاب وقياس مدى استيعابهم للمقرر.
- تزويد المعلمين بأمثلة تطبيقية وتمارين تساعد في تنفيذ الدروس بكفاءة.
البحوث التربوية
- إجراء الدراسات والبحوث حول العملية التعليمية.
- المشاركة في الندوات والمؤتمرات والملتقيات التعليمية والتربوية.
- دراسة المناهج الدراسية وتطويرها بما يواكب المستجدات التربوية المحلية والعالمية.
- إعداد التقارير الفنية حول الواقع التعليمي ومشكلاته وسبل تطويره.
- ترجمة الكتب والدوريات بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد أولويات الترجمة والنشر.
- التنسيق مع الباحثين لضمان إنجاز الدراسات والبحوث وفق التخطيط والمنهجيات المقررة.
- إنشاء قواعد بيانات ومعلومات موثقة وفق الأساليب العلمية للاستفادة منها في البحوث والدراسات.
- الإشراف على إعداد وإصدار مجلة علمية محكمة.
- تنظيم الندوات والمؤتمرات والملتقيات وورش العمل الخاصة بتطوير المناهج والمقررات الدراسية.
- التعاون مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي لإجراء الدراسات التي تستهدف تقويم وتطوير العملية التعليمية.
- التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية والإقليمية للاستفادة من التطورات العلمية في إعداد المناهج والبحوث التربوية.
الخطة الدراسية
- إعداد ومراجعة المناهج الدراسية والكتب المدرسية لتطويرها وفق الفلسفة العامة للتعليم في ليبيا.
- تشكيل لجان لتأليف الكتب الجديدة ومراجعتها وتعديلها والإشراف عليها.
- مراجعة مسودات الكتاب المدرسي والطبعات التجريبية بناءً على ملاحظات الجهات المختصة.
- إعداد النشرات الخاصة بتطبيق المناهج التعليمية لمراحل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي والديني.
- وضع مقترح لتوزيع المقررات على أشهر السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية.
- إجراء التحرير الفني للكتب المدرسية، بما يشمل الرسوم والأشكال، وضمان مطابقتها للمواصفات الفنية.
- التأكد من جودة الطبعات الجديدة للكتب المدرسية قبل استلامها من اللجان الفنية المختصة.
دليل المعلم
- تحديد الأهداف التعليمية لكل مقرر دراسي.
- توضيح الإطار العام للمقرر ومحتوياته وكيفية تدريسه بطرق فعالة.
- تقديم إرشادات للمعلمين حول الأساليب التربوية الحديثة في توصيل المعلومات.
- توفير استراتيجيات لتقييم أداء الطلاب وقياس مدى استيعابهم للمقرر.
- تزويد المعلمين بأمثلة تطبيقية وتمارين تساعد في تنفيذ الدروس بكفاءة.