أدوات الوصول

Skip to main content
في مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية نسعى إلى تطوير المناهج، ودعم البحوث التربوية، وإعداد دليل المعلم، بهدف تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب والمعلمين.

البحوث التربوية

  • إجراء الدراسات والبحوث حول العملية التعليمية.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات والملتقيات التعليمية والتربوية.
  • دراسة المناهج الدراسية وتطويرها بما يواكب المستجدات التربوية المحلية والعالمية.
  • إعداد التقارير الفنية حول الواقع التعليمي ومشكلاته وسبل تطويره.
  • ترجمة الكتب والدوريات بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد أولويات الترجمة والنشر.
  • التنسيق مع الباحثين لضمان إنجاز الدراسات والبحوث وفق التخطيط والمنهجيات المقررة.
  • إنشاء قواعد بيانات ومعلومات موثقة وفق الأساليب العلمية للاستفادة منها في البحوث والدراسات.
  • الإشراف على إعداد وإصدار مجلة علمية محكمة.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات والملتقيات وورش العمل الخاصة بتطوير المناهج والمقررات الدراسية.
  • التعاون مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي لإجراء الدراسات التي تستهدف تقويم وتطوير العملية التعليمية.
  • التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية والإقليمية للاستفادة من التطورات العلمية في إعداد المناهج والبحوث التربوية.

الخطة الدراسية

  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية والكتب المدرسية لتطويرها وفق الفلسفة العامة للتعليم في ليبيا.
  • تشكيل لجان لتأليف الكتب الجديدة ومراجعتها وتعديلها والإشراف عليها.
  • مراجعة مسودات الكتاب المدرسي والطبعات التجريبية بناءً على ملاحظات الجهات المختصة.
  • إعداد النشرات الخاصة بتطبيق المناهج التعليمية لمراحل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي والديني.
  • وضع مقترح لتوزيع المقررات على أشهر السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية.
  • إجراء التحرير الفني للكتب المدرسية، بما يشمل الرسوم والأشكال، وضمان مطابقتها للمواصفات الفنية.
  • التأكد من جودة الطبعات الجديدة للكتب المدرسية قبل استلامها من اللجان الفنية المختصة.

دليل المعلم

  • تحديد الأهداف التعليمية لكل مقرر دراسي.
  • توضيح الإطار العام للمقرر ومحتوياته وكيفية تدريسه بطرق فعالة.
  • تقديم إرشادات للمعلمين حول الأساليب التربوية الحديثة في توصيل المعلومات.
  • توفير استراتيجيات لتقييم أداء الطلاب وقياس مدى استيعابهم للمقرر.
  • تزويد المعلمين بأمثلة تطبيقية وتمارين تساعد في تنفيذ الدروس بكفاءة.

البحوث التربوية

  • إجراء الدراسات والبحوث حول العملية التعليمية.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات والملتقيات التعليمية والتربوية.
  • دراسة المناهج الدراسية وتطويرها بما يواكب المستجدات التربوية المحلية والعالمية.
  • إعداد التقارير الفنية حول الواقع التعليمي ومشكلاته وسبل تطويره.
  • ترجمة الكتب والدوريات بالتعاون مع الجهات المختصة وتحديد أولويات الترجمة والنشر.
  • التنسيق مع الباحثين لضمان إنجاز الدراسات والبحوث وفق التخطيط والمنهجيات المقررة.
  • إنشاء قواعد بيانات ومعلومات موثقة وفق الأساليب العلمية للاستفادة منها في البحوث والدراسات.
  • الإشراف على إعداد وإصدار مجلة علمية محكمة.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات والملتقيات وورش العمل الخاصة بتطوير المناهج والمقررات الدراسية.
  • التعاون مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي لإجراء الدراسات التي تستهدف تقويم وتطوير العملية التعليمية.
  • التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية والإقليمية للاستفادة من التطورات العلمية في إعداد المناهج والبحوث التربوية.

الخطة الدراسية

  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية والكتب المدرسية لتطويرها وفق الفلسفة العامة للتعليم في ليبيا.
  • تشكيل لجان لتأليف الكتب الجديدة ومراجعتها وتعديلها والإشراف عليها.
  • مراجعة مسودات الكتاب المدرسي والطبعات التجريبية بناءً على ملاحظات الجهات المختصة.
  • إعداد النشرات الخاصة بتطبيق المناهج التعليمية لمراحل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي والديني.
  • وضع مقترح لتوزيع المقررات على أشهر السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية.
  • إجراء التحرير الفني للكتب المدرسية، بما يشمل الرسوم والأشكال، وضمان مطابقتها للمواصفات الفنية.
  • التأكد من جودة الطبعات الجديدة للكتب المدرسية قبل استلامها من اللجان الفنية المختصة.

دليل المعلم

  • تحديد الأهداف التعليمية لكل مقرر دراسي.
  • توضيح الإطار العام للمقرر ومحتوياته وكيفية تدريسه بطرق فعالة.
  • تقديم إرشادات للمعلمين حول الأساليب التربوية الحديثة في توصيل المعلومات.
  • توفير استراتيجيات لتقييم أداء الطلاب وقياس مدى استيعابهم للمقرر.
  • تزويد المعلمين بأمثلة تطبيقية وتمارين تساعد في تنفيذ الدروس بكفاءة.