أدوات الوصول

Skip to main content

كلمة المدير العام

تعد المناهج التعليمية من أهم العناصر الأساسية المكونة للنظام التربوي، فهي تعبر عن المضامين الثقافية والمعرفية والتقنية وغيرها لتحقيق الأهداف التربوية التي يقصدها التعليم المدرسي تجاه الإنسان والمجتمع والثقافة، وهي مدخل المجتمعات المعاصرة للإصلاح التربوي، وآليتها الفعالة لمواجهة التحديات الثقافية، فالمناهج التعليمية ينبغي أن تستجيب للمتغيرات ولتطورات العصر المستمرة التي يتأثر بها الفرد والجماعة داخل المجتمعات الإنسانية، وتعمل على إكساب المتعلمين معرفة فعالة تمكن الفرد من العمل والإبداع، والتكيف مع الحاضر، واستشراق المستقبل.

ومن هنا تحتل قضية تطوير نظم التعليم ومناهجه ومعارفه وسياساته درجة كبيرة من الأهمية، تتشكل حسب التوجيهات العامة الحاكمة في المجتمع، لهذا ينبغي تطوير المناهج، لتصبح قادرة على استيعاب المتغيرات على صعيد مؤسسات التعليم وأنشطة البحث العلمي والثقافي والفكري، ومواكبة الإبداع العلمي التكنولوجي بقيم عقائدية نابعة من قيمنا العربية والإسلامية.

إن بناء البشر وصناعة العقول من أهم أدوار التعليم، والاستثمار في رأس المال البشري هو أولوية استراتيجية للتنمية وبناء ليبيا الحديثة.

رؤية المركز

الريادة في تطوير المناهج التعليمية بما يتوافق مع التطورات العلمية وسوق العمل، مع تعزيز المهارات الحياتية وغرس القيم التي تعبر عن هويتنا

رسالة المركز

تطوير مناهج تعليمية ميسرة، حديثة، خالية من الحشو، سهلة الفهم، وعملية، تضم القيم والمهارات المناسبة لكل مرحلة تعليمية

مناهج تربوية مبتكرة، قيم راسخة، ورؤية للمستقبل

بناء منظومة تعليمية متكاملة تربط بين القيم والثقافة والتكنولوجيا

innovation

المواطنة والمسؤولية

 تعزيز الهوية الوطنية والمسؤولية الاجتماعية

innovation

مبادئ وقيم الإسلام

 التأكيد على القيم الإنسانية والتسامح.

innovation

الالتزام والشفافية

الالتزام بالمهنية والوضوح.

innovation

التكافؤ والعدالة

 ضمان فرص تعليم متساوية للجميع.

عن المركز

أهداف
ومشاريع المركز

الهدف الرئيسي للمركز هو تطوير العملية التعليمية والمناهج الدراسية من خلال تطبيق أحدث الأساليب التعليمية وتنفيذ مشاريع تهدف إلى تحسين الجودة الأكاديمية وتحقيق أهداف التعليم الوطني.

  1. تطوير المقررات الدراسية دورياً لتواكب التطورات العالمية واحتياجات سوق العمل.
  2. توفير تعليم بجودة عالية للجميع باستخدام أحدث التقنيات التعليمية.
  3. إقامة المؤتمرات وورش العمل لتطوير المناهج بالتعاون مع الخبراء وأصحاب المصلحة.
  4. إجراء البحوث والدراسات لتحسين العملية التعليمية.
  5. الالتزام بمعايير الجودة في جميع المناهج والمقررات الدراسية.
  6. تعزيز القيم والانتماء الوطني من خلال المناهج.
  7. تحسين موقع النظام التعليمي الليبي عالمياً.
  • إعادة هيكلة التعليم المتوسط.
  • تفعيل المناهج الإلكترونية والتعلم عن بُعد تدريجياً.
  • تطوير آليات لضمان توفير الكتب المدرسية بجودة وفي الوقت المناسب.
  • الحصول على مراكز متقدمة في اختبارات التقييم الدولية مثل TIMSS وPIRLS.
  • استحداث اختبارات وطنية معيارية لتقييم مستوى الطلاب في مواد اللغة والعلوم.

اختصاصات المركز

يعمل المركز على وضع وتحديث المناهج الدراسية وفق أحدث المعايير التربوية، بما يحقق أهداف التعليم الأساسي والثانوي. كما يساهم في تحسين جودة العملية التعليمية من خلال

دروس تفاعلية شاملة لدعم التعليم

  • اعداد المقررات الدراسية والكتب المنفذة لها لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.
  • تصميم الخطة الدراسية التي تتضمن توزيع الدروس على الأسابيع الدراسية.
  • الإشراف على مراجعة وتطوير الكتب المدرسية، وطباعتها، وتوزيعها على البلديات.
  • إجراء البحوث التربوية لتحليل مستوى التحصيل الدراسي وأسبابه.
  • مراجعة مناهج المدارس الأجنبية في ليبيا لضمان توافقها مع القيم والمعتقدات الوطنية.
  • عقد الملتقيات العلمية لتخطيط وتطوير المناهج التعليمية.

اختصاصات المركز

يعمل المركز على وضع وتحديث المناهج الدراسية وفق أحدث المعايير التربوية، بما يحقق أهداف التعليم الأساسي والثانوي. كما يساهم في تحسين جودة العملية التعليمية من خلال

  • اعداد المقررات الدراسية والكتب المنفذة لها لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.
  • تصميم الخطة الدراسية التي تتضمن توزيع الدروس على الأسابيع الدراسية.
  • الإشراف على مراجعة وتطوير الكتب المدرسية، وطباعتها، وتوزيعها على البلديات.
  • إجراء البحوث التربوية لتحليل مستوى التحصيل الدراسي وأسبابه.
  • مراجعة مناهج المدارس الأجنبية في ليبيا لضمان توافقها مع القيم والمعتقدات الوطنية.
  • عقد الملتقيات العلمية لتخطيط وتطوير المناهج التعليمية.

دروس تفاعلية شاملة لدعم التعليم